الشروط والأحكام

 

·         يرجى قراءة هذه الشروط والأحكام جيدًا قبل استخدام المنصة ومراجعتها من حين لآخر للاطلاع على أحكامها وتحديثاتها.

 

البند الأول: التعريفات

مؤسسة الاختيار الذكي للخدمات التجارية هي الجهة المالكة لمنصة عمالة، مؤسسة سعودية، سجل تجاري: 4627100037 ومقرها مدينة الملك عبد الله الاقتصادية، وهي منصة تقدم حلول التوظيف والاستقدام تقنياً، وذلك بتمكين صاحب العمل والباحث عن العمل ومزود الخدمة من التواصل المباشر عبر حساباتهم وفق منظومة سلسة وعملية تتميز بتوفير خيارات متنوعة لخدمة قطاع العمل والعمال.

ويعرف في هذه الاتفاقية كلاً من:

·         "المنصة": منصة عمالة أو ادارتها أو موقعها الالكتروني أو مالكتها (مؤسسة الاختيار الذكي للخدمات التجارية).

·         "العامل": العامل المستقل أو الباحث عن عمل، الذي قام بتسجيل حسابه لدى منصة عمالة لأغراض الاستفادة من خدمات المنصة.

·         "صاحب العمل": الباحث عن عامل، الذي قام بتسجيل حسابه لدى منصة عمالة لأغراض الاستفادة من خدمات المنصة.

·         "مزود الخدمة": كل من يقدم خدمات تخدم صاحب العمل أو العامل، وتشمل شركات التوظيف والاستقدام والوساطة والخدمات المتعلقة بقطاع العمل والعمال، الذي قام بتسجيل حسابه لدى منصة عمالة لأغراض الاستفادة من خدمات المنصة.

·         كما يسمى كلاً من "العامل" أو "صاحب العمل" أو "مزود الخدمة" في هذه الاتفاقية بــــــــــ "المستخدم" أو "المستخدمين" لصيغة الجمع وفقاً لما يقتضيه السياق.

·         "الاتفاقية": تشير الى هذه الوثيقة بما تتضمنه من شروط وأحكام، كذلك سياسة الخصوصية، وكافة سياسات تقديم الخدمات، وكافة الاتفاقيات والسياسات المكملة والمنفذة لاتفاق المستخدم مع المنصة.

·         "الرسائل الخاصة": هي الرسائل التي تتم بين المستخدمين من خلال حساباتهم الشخصية لدى المنصة.

 

البند الثاني:خدمات المنصة

تمكن المنصة المستخدمين من الحصول على حساب شخصي بالمنصة لأغراض البحث عن عمل أو البحث عن عامل أو تلقي عروض العمل أو الاستعانة بمزود خدمة وفق الاتي:

·         تمكن المنصة العامل من البحث عن صاحب عمل وتلقي العروض منه والتواصل معه لغرض العمل والاتفاق على ذلك بينهم.

·         تمكن المنصة صاحب العمل من البحث عن عامل والتواصل معه والاتفاق لغرض العمل.

·         تمكن المنصة صاحب العمل أو العامل من الاستعانة بمزود خدمة للاستفادة من خدماته.

·         تمكن المنصة مزود الخدمة من عرض الصفحة الشخصية لعامل من خارج المنصة ويرغب في الحصول على عمل فيتم التواصل بين صاحب العمل ومزود الخدمة لغرض الحصول على خدمات العامل والاتفاق على ذلك.

·         تمكن المنصة مزود الخدمة من تقديم كافة خدماته المتعلقة بقطاع العمل والعمال للمستخدمين.

·         تمكن المنصة العامل ومزود الخدمة من الارتباط ببعض ليكون مزود الخدمة المسوق الحصري للعامل لغرض حصوله على عمل، كما يمكن للعامل فك الارتباط عن مزود الخدمة ليعود عاملاً مستقلاً بحساب مستقل مرة اخرى.

 

البند الثالث: ارتباط العامل بصاحب عمل أو بمزود خدمة

1- يحق للعامل الارتباط مع صاحب العمل بعد الاتفاق بينهم عبر الرسائل الخاصة، فيقوم صاحب العمل بتقديم عرض وظيفي ينتهي بقبول العامل، وقد يستفيد صاحب العمل بتلقي عروض مزودي الخدمة لإتمام عملية التوظيف. ففي حال عدم الاتفاق بين العامل وصاحب العمل يحق للعامل فك الارتباط مع صاحب العمل.

2-   يحق للعامل الارتباط مع مزود خدمة، ففي هذه الحالة يحق لمزود الخدمة تعديل البيانات الوظيفية للعامل بحسابه لدى المنصة لغرض تسهيل حصول العامل على عمل، كما يعد مزود الخدمة مسئولاً عن تعديل هذه البيانات في حال كانت هذه البيانات أو المعلومات كاذبة أو مضللة من شأنها أن تضر بالعامل أو صاحب العمل، كما انه يحق للعامل فك الارتباط عن مزود الخدمة متى رأى مصلحته في ذلك.

 

البند الرابع: حدود مسئولية المنصة

1.      تعد هذه الاتفاقية بمثابة عقد إلكتروني بين المنصة كطرف، والمستخدم كطرف آخر، وتسري بنود وشروط هذه الاتفاقية على كلا الطرفين.

2.      يقتصر دور المنصة على توفير خدماتها من الناحية التقنية، وذلك بتوفير وتسهيل عملية البحث بين المستخدمين لغرض العمل دون ادنى مسئولية من المنصة عما يتم الاتفاق عليه بين المستخدمين، كما أن المنصة لا تتلقى أي مبالغ مالية نيابة عن المستخدمين.

3.      لا تقدم المنصة أي من خدمات تعاقد بين المستخدمين ودون أي تدخل في ذلك، وبالتالي لا تقبل المنصة أي مسئولية قانونية ناشئة عن تعاقد المستخدمين بين بعضهم البعض أو أي نزاعات قد تنشأ بينهم، سواء قبل تعاقدهم مع بعض أو بعد التعاقد.

4.      لا تعد المنصة بأي حال من الأحوال ناشر للمحتوى الخاص بالمستخدمين، ويعد المستخدم مسئولاً مسئولية قانونية كاملة عن البيانات وصحتها التي يقدمها من خلال المنصة وعلى صفحته الشخصية، وفي حالة تضرر أحد المستخدمين من هذه البيانات يتوجب عليه التواصل مع المنصة وتقديم شكوى مرفق بها صحة مستنداته، مع عدم الإخلال بما نصت عليها الفقرة الثانية من البند الثالث.

5.      يعلم المستخدم علماً كاملاً بأن الاتصالات عبر شبكة الانترنت قد تتعرض للتدخل والاعتراض بواسطة الغير، وفي هذه الحالة يتوجب على المنصة بذل الجهود والتواصل مع الجهات المختصة للإبلاغ عن هذه الحالة والسعي الى تداركها، بالاضافة الى اعلام المستخدم بذلك.

6.      يحق للمنصة وحسب تقديرها المطلق إنهاء أو تقييد أو إيقاف حق المستخدم في الدخول إلى حسابه بالمنصة دون إشعار لأي سبب أو لأي إجراء أو سلوك تعتبره المنصة غير قانوني، أو مضراً بالاخرين. وفي حال إيقاف حساب المستخدم لن يكون مصرحاً له بالدخول الى حسابه بالمنصة.

 

البند الخامس: تسجيل المستخدم في المنصة 

يكون تسجيل المستخدم في المنصة الزامياً للاستفادة من خدماتها، وذلك بحسب طبيعة المستخدم في الحالات التالية:

1.      تسجيل المستخدم بحساب (صاحب العمل): يتطلب تسجيل بياناته الشخصية كالاسم وبلد الاقامة والديانة والجنسية، وبيانات الوظيفة المطلوبة من العامل والمهارات، وكتابة ملف تعريف خاص به.

2.      تسجيل المستخدم بحساب (عامل): يتطلب تسجيل بياناته الشخصية كالاسم وبلد الاقامة والجنسية والديانة والجنس والعمر، والحالة الصحية، وبيانات وثائقه الشخصية، والمهارات والخبرات الوظيفية، وكتابة ملف تعريف خاص به.

3.      تسجيل المستخدم بحساب (مزود خدمة): يتطلب تسجيل بياناته كإسمه والمدينة ورقم السجل التجاري مع ارفاقه والمنطقة التي يقدم خدماته فيها، وكتابة ملف تعريف عنه.

وبمجرد تسجيل المستخدم لحسابه يلتزم بكافة الطلبات والمعاملات التي تتم من خلال حسابه بالمنصة.

 

البند السادس: الرسوم وسياسة الدفع

1.      تتكون رسوم الخدمات المستحقة للمنصة من قِبل المستخدم بحسب طبيعة المستخدم كالتالي:

·         إذا كان المستخدم صاحب عمل، فإن الرسوم المستحقة للمنصة هي 200 (مائتا) ريال مقابل كل عامل مستقل يتفق معه داخل المنصة.

·         إذا كان المستخدم صاحب عمل واستفاد من أي خدمات مزود الخدمة، فإن الرسوم المستحقة للمنصة هي 20 (عشرون ريال) مقابل أي خدمة، وفي حال تقييم صاحب العمل لمزود الخدمة فسوف تتنازل المنصة عن قيمة الرسوم.

·         إذا كان المستخدم مزود خدمة، فإن الرسوم المستحقة للمنصة هي التي ستظهر في خانة باقة الاشتراك حسب نوع الباقة التي يشترك فيها اثناء عملية تسجيل الحساب. كما يستطيع تعديل باقة الاشتراك لاحقاً من خلال حسابه الشخصي.

·         إذا كان المستخدم عامل فإنه لا يتحمل أي رسوم. 

2-      يلتزم المستخدم بدفع الرسوم المقررة مقابل الخدمات التي يحصل عليها من خلال المنصة إلكترونيًا وذلك من خلال حوالة بنكية لحساب مؤسسة الاختيار الذكي للخدمات التجارية لدى بنك البلاد، ايبان رقم: SA7215000900129687790004

3-      يتعهد المستخدم بالمحافظة على الرسوم المستحقة للمنصة وعدم التلاعب على المنصة بأي شكل من الأشكال.

4-      يتحمل المستخدم أي رسوم مطبقة متعلقة بتحويل الأموال لحساب المنصة.

5-      يحق للمنصة تغيير قيمة الرسوم المستحقة لها في أي وقت، كما يحق لها تغيير سياسة الدفع أو وسائل الدفع المعتمدة لديها، دون أن يتطلب ذلك الحصول على موافقة أي من المستخدمين.

6-      تقوم المنصة بإصدار فاتورة الكترونية للمستخدم فور دفعه لمبلغ الرسوم، كما ستقوم بإشعاره في حال عدم سداده للرسوم.

 

البند السابع: شروط الاستخدام

1.      يتعهد المستخدم بالمحافظة على كلمة المرور الخاصة بحسابه بالمنصة، ويلتزم بعدم الإفصاح عنها للغير أو السماح للغير باستخدام حسابه أو تقديم أي خدمات أو الاستفادة منها من خلاله، فالحساب بالمنصة يعد حساباً شخصياً.

2.      يتعهد المستخدم بأن يزود المنصة ببيانات صحيحة ودقيقة ومحدثة، وأن يقوم بتحديث بياناته لدى المنصة كلما طرأ على تلك البيانات أي تغيير أو تحديث.

3.      يتعهد المستخدم بأن يكون المحتوى أو البيانات أو المعلومات المقدمة منه من خلال المنصة قانونية وصحيحة ودقيقة ويضمن ذلك.

4.      يتعهد المستخدم بعدم نشر أي محتوى أو بيانات أو معلومات بهدف التضليل أو الاحتيال، كما يلتزم بعدم نشر أي محتوى أو بيانات أو معلومات غير مصرح له بنشرها أو تتعلق بحقوق الغير.

5.      يتعهد المستخدم بأن يكون استخدامه للمنصة قانوني ومشروع ويتوافق مع السياسات التي تتبعها المنصة، ويتوافق مع الأنظمة المعمول بها في المملكة العربية السعودية، ولا تتنافى مع قيمها وعاداتها.

6.      يتعهد المستخدم بعدم نشر أي روابط خارجية أو أي إعلانات أو برامج من خلال المنصة.

7.      يمنع نشر بيانات الاتصال عبر الملف الشخصي للمستخدمين، ويحق لهم تبادل بيانات الاتصال عبر الرسائل الخاصة بالمنصة، كما يحق للمنصة الاطلاع على هذه الرسائل.

8.      يتعهد المستخدم بعدم إرسال أي رسائل تتضمن أي إساءة للمنصة أو مستخدميها أو أي طرف ثالث، كما يلتزم بأن تكون الرسائل مرتبطة بشكل مباشر بخدمات المنصة المطلوبة وألا يكون هدفها التعارف أو التواصل الخارجي أو تضمينها أي محتوى سياسي أو غير قانوني.

9.      يتعهد المستخدم بعدم التواصل مع مستخدم آخر خارج الإطار المعمول به بالمنصة وعدم قيامه بتنفيذ أي خدمات خارجية مع المستخدم الآخر أو القيام بأي أعمال أو اتفاقات من شأنها التلاعب على المنصة أو حرمانها من العمولة المستحقة لها، وفي حال ثبت ذلك يحق للمنصة ملاحقتهم قضائياً ومطالبتهم بتعويض التكاليف المترتبة على ذلك.

10.  لا يحق لأي مستخدم التواصل مع المستخدمين الاخرين وجمع بياناتهم بغرض السمسرة أو اي اهداف اخرى تضر بمصلحة المنصة أو احد المستخدمين، وفي حال ثبت ذلك يحق للمنصة ملاحقته قانونياً والمطالبة بالتعويض وتحميله تكاليف ذلك.

11.  يعلم المستخدم ويوافق على أن المنصة لا تتحمل أي مسئوليةقانونية ناشئة عن أي أخطاء في محتوى أو بيانات أو معلومات المستخدمين الآخرين.

12.  تسري أحكام الفقرة الثانية من البند الثالث على هذا البند.

 

البند الثامن: الشكاوى

يستطيع المستخدم التواصل مع المنصة في حالة عدم رضاؤه عن الخدمة المقدمة له من المنصة،على أن تتضمن الشكوى كافة تفاصيل الخدمة وأوجه الاعتراض، وستقوم المنصة ببحثالشكوى والبت فيها، وسيتم الفصل في الشكوى على أساسشروط وأحكام هذه الاتفاقية، وسيكون القرارالصادر من إدارة المنصة بشأن الشكوى نهائي ومُلزم لجميع الأطراف وغير مخالفة لنظام التجارة الالكترونية السعودي.

 

البند التاسع: التقييمات

يستطيع المستخدمين تقييم بعضهم البعض، ويشترط في التقييمات الآتي:

1.       يجب أن تكون التقييمات صادقة وموضوعية وقانونية وتعبر عن الخدمة أو التعامل الذي تم بين المستخدمين.

2.       يجب أن يختار المستخدم الألفاظ المهذبة بالتقييم ويجب ألا تتضمن أي إساءة للمستخدم الآخر أو للمنصة أو الغير.

3.       يحق للمنصة حذف التقييمات المخالفة للشروط والأحكام أو التي تشكل اعتداء على أي مستخدم آخر أو الغير.

4.       لا تقدم المنصة أي ضمانات بشأن صدق التقييمات المقدمة ولا تقدم ضمانات بشأن الاعتماد عليها من جانب أي مستخدم.

5.       لا تتحمل المنصة أي مسئولية قانونية في حالة إساءة المستخدم لأي مستخدم آخر من خلال التقييمات، وفي حالة تضرر أي من المستخدمين من التقييم يستطيع التواصل مع إدارة المنصة لفحصه واتخاذ القرار بشأنه.

6.       في جميع الأحوال التقييم هو ملك للمستخدم ولن تتدخل المنصة في التقييم طالما كان موضوعي ولا يتضمن أي إساءة لأي مستخدم اخر أو الغير.

 

البند العاشر: المسئولية القانونية على المستخدم

1.      يتحمل المستخدم المسئولية القانونية في حالة مخالفة الأنظمة المعمول بها في المملكة العربية السعودية أو مخالفة أحكام هذه الاتفاقية بما تشمله من بنود وفقرات ونصوص.

2.      يتحمل المستخدم المسئولية القانونية في حالة تقديم أي بيانات أو معلومات أو وثائق أو مستندات مزورة أو غير قانونية أو محظورة استخدامها أو تداولها أو نشرها لأي سبب من الأسباب.

3.      يتحمل المستخدم المسئولية القانونية في حالة نشر أو تبادل أو بث أي محتوى مخالف لأحكام هذه الاتفاقية أو مخالف للأنظمة المعمول بها.

4.      في حالة عدم التزام المستخدم بأحكام هذه الاتفاقية ستقوم المنصة بتعطيل حسابه بشكل مؤقت أو دائم وفقًا لرؤية المنصة.

5.      يلتزم المستخدم بتعويض المنصة عن أي أضرار تلحق بها نتيجة أي استخدام غير قانوني أو غير مشروع يقوم به المستخدم أو يخالف أحكام هذه الاتفاقية أو يخالف الأنظمة المعمول بها.

6.      يلتزم المستخدم بتعويض المنصة عن أي مطالبات قانونية يرفعها الغير ضدها نتيجة سوء استخدام المستخدم للمنصة أو تقديم أو توفير خدمات غير قانونية أو الاستفادة من أي خدمات مقدمة عبر المنصة بشكل غير مشروع.

7.      لن تكون المنصة مُلزمه بدفع أي تعويضات للمستخدمين في حالة إصابتهم بأي ضرر نتيجة استخدام المنصة أو تنفيذ الشروط أو الأحكام أو تقديم أو تلقي الخدمات من خلال المنصة.

8.      في جميع الأحوال يقوم المستخدم بإعفاء المنصة من أي مسئولية قانونية ناشئة عن فعل الغير سواء كان مستخدم اخر أو غير ذلك.

9.      يتعهد العامل في حال حصوله على عمل عن طريق المنصة أن يقوم بإبلاغها بذلك، وتنبيه صاحب العمل بدفع الرسوم الخاصة بالمنصة.

10.  يتعهد المستخدم بعدم مخالفة نظام مكافحة الاتجار بالأشخاص، كما انه ينبغي للمستخدمين إبلاغ الجهات المختصة أو ابلاغ المنصة في حال وقوع مخالفة، وفي حال تبين ذلك للمنصة ستقوم بإبلاغ الجهات المختصة لاتخاذ الإجراءات النظامية.

11.  تسري أحكام الفقرة الثانية من البند الثالث على هذا البند.

 

البند الحادي عشر: الاتصالات والاشعارات

1.      يوافق المستخدم صراحة على تلقي الاتصالات من المنصة، وسوف يتم التواصل مع المستخدم عن طريق البريد الالكتروني أو رقم الجوال أو عن طريق نشر إشعارات عبر المنصة أو من خلال خدمات المنصة الأخرى.

2.      يوافق المستخدم على أن جميع الاتفاقات والإشعارات والافصاحات وغيرها من الاتصالات التي تقدمها له المنصة الكترونيًا تستوفي كافة الشروط القانونية كما لو كانت هذه الاتصالات خطية، وتقوم مقامها في إنتاج آثارها القانونية.

3.      قد تقوم المنصة بإرسال إعلانات أو نشرة بريدية للمستخدم لأغراض تقديم خدمات المنصة أو الترويج لها عبر البريد الالكتروني، وتسجيل المستخدم في المنصة يعني موافقته على تلقي الرسائل منها، فإذا كان المستخدم لا يرغب في تلقي هذه الرسائل، يستطيع الغاء هذه الخاصية أو تعديلها من خلال البريد الالكتروني المرسل له، ولكن قد يعني هذا عدم تمتع المستخدم بالتجربة الكاملة أو توقف الخدمات بالنسبة له بشكل جزئي أو كلي.

4.      أي إشعارات يود المستخدم إرسالها للمنصة يجب أن يتم إرسالها عبر وسائل الاتصال المحددة لدى المنصة، ولا يعتد بأي إشعارات يتم إرسالها خارج المنصة، كما ان أي إشعارات يتم إرسالها من قِبل المنصة إلى المستخدم تكون إما عن طريق إعلانها على المنصة أو إرسالها إلى المستخدم عبر رقم جواله أو بريده الالكتروني الذي يزود المنصة به خلال عملية التسجيل، ويفترض علم المستخدم بالإشعار بمجرد الإعلان على المنصة، أو بمجرد مرور 24 ساعة من وقت إرسال الرسالة إلى المستخدم.

 

البند الثاني عشر: التعديلات

1.      يلتزم المستخدم بما تجريه المنصة من تغييرات وتعديلات في السياسات المطبقة، ويلتزم بقبول أية تعديلات تراها المنصة لازمة.

2.      يوافق المستخدم على الالتزام بكافة الشروط والبنود الإضافية التي ستتاح له والتي تتعلق باستخدام أي من الخدمات المتاحة عبر المنصة، ويتم دمج هذه الشروط والبنود الإضافية إلى هذه الاتفاقية.

3.      يجوز للمنصة تعديل أو تحديث هذه الشروط والأحكام الخاصة باستخدام المنصة وذلك بإرسال إخطار إلى المستخدم بذلك أو اشعار عبر المنصة، كما انه يتوجب على المستخدم مراجعة هذه الاتفاقية بشكل دوري.

4.      يجوز للمنصة في أي وقت إجراء أية تعديلات أو تحسينات تراها ضرورية لزيادة فاعلية المنصة، ويلتزم المستخدم بأية توجيهات أو تعليمات تقدمها المنصة إليه في هذا الخصوص.

 

البند الثالث عشر: تحويل الحقوق والالتزامات

يحق للمنصة تحويل كافة حقوقها الواردة في هذه الاتفاقية للغير دون أي اعتراض من المستخدم، ويلتزم المستخدم بتنفيذ كافة التزاماته الواردة في هذه الاتفاقية تجاه المحال إليه فور إخطاره بالتحويل، فيما لا يجوز للمستخدم التنازل عن التزاماته وحقوقه بموجب هذه الاتفاقية.

 

البند الرابع عشر: إلغاء الاتفاقية

تعتبر هذه الاتفاقية مفسوخة من تلقاء نفسها دون حاجة إلى إعذار أو اتخاذ إجراءات قضائية في حالة ثبوت قيام المستخدم بالإخلال بأي فقرة أو بند من بنود هذه الاتفاقية، أو قيام المستخدم بالتنازل عن الحساب أو تفويض أو توكيل الغير باستخدامه دون الحصول على موافقة المنصة، أو تقاعس المستخدم عن الوفاء بأية التزامات منصوص عليها في هذه الاتفاقية دون أن يتخذ إجراءات جدية لإزالة هذا الإخلال، مع الاحتفاظ بحق المنصة في المطالبة بالتعويض على ذلك إن كان لها محل، كذلك في حالة عدم تمكن المستخدم من توثيق أي معلومات قام بتزويدها للمنصة اذا تطلب ذلك، أو إذا قررت المنصة في أي وقت أن نشاطات المستخدم قد تتسبب له أو لمستخدمين آخرين في نزاعات قانونية، كذلك في حالة توقف نشاط المنصة أو تغييرها، أو توقف نشاط المسئولين عن إدارة المنصة.

 

البند الخامس عشر: القانون واجب التطبيق والمحاكم المختصة

تحكم الاتفاقية الأنظمة المعمول بها والسارية المفعول داخل المملكة العربية السعودية، كما يختص القضاء السعودي بأي نزاع قد ينشأ عن تفسير أو تنفيذ أحكام هذه الاتفاقية، وفي حال أصبح أي حكم من أحكام هذه الاتفاقية غير ساري أو غير قانوني أو غير قابل للتنفيذ، فإن قانونية وقابلية تنفيذ الأحكام الأخرى لن تتأثر بأي طريقة كانت بذلك الحكم.

 

البند السادس عشر: اللغة

يعتبر النص باللغة العربية الوارد في هذه الاتفاقية هو النص المعتمد لأغراض تفسير وتطبيق شروطها وأحكامها، وفي حالة وجود تعارض بين النص العربي والنص المُترجم لهذه الاتفاقية، فمن المتفق عليه في هذه الحالة تطبيق ما جاء باللغة العربية.

 

البند السابع عشر: الإقرارات والأهلية

1.      يقر المستخدم بأن كافة المعلومات الشخصية والبيانات التي يقدمها سواء في عملية التسجيل أو أي معلومات أو بيانات أخرى يزود بها المنصة هي صحيحة وغير مخالفة للقوانين والأنظمة المعمول بها، كما يقر المستخدم بمسئوليته الكاملة عن هذه البيانات، في حالة قيامه بتزويد المنصة بأي بيانات بشكل كاذب أو احتيالي فانه يتحمل كافة المسئولية القانونية مع التزامه بدفع كافة التعويضات المناسبة، كما انه تسري أحكام الفقرة الثانية من البند الثالث على هذا البند.

2.      يقر المستخدم بأهليته القانونية والنظامية الكاملة في هذه الاتفاقية وفقًا للقوانين المعمول بها.

 

سياسة الخصوصية 

 

·         يرجى قراءة هذه السياسة جيدًا قبل استخدام المنصة ومراجعتها من حين لآخر للاطلاع على أحكامها وتحديثاتها.

 

أولاً: المقدمة

·         قدر ثقتكم في منصة عمالة، ومؤسسة الاختيار الذكي للخدمات التجارية.

·         في نطاق هذه السياسة ومع عدم الاخلال تتضمنه الشروط والأحكام وبما تضمنه البند الأول (التعريفات) فيها، يعرف كلاً من:

1-      "الزائر": هو زائر المنصة الذي لم يقم بعملية تسجيل حسابه بالمنصة.

2-      "الطرف الثالث": اي طرف أو جهة تتعامل معه المنصة لغرض إدارتها أو صيانتها أو أي مواقع للتواصل الاجتماعي، أو مواقع أخرى. 

·         في سبيل تقديم افضل الخدمات بالربط بين المستخدمين، تقوم منصة عمالة بوضع بعض الضوابط لكي تحكم الممارسات التي تتم على البيانات الشخصية، فتتضمن هذه السياسة كافة الشروط والممارسات التي تتم على بيانات المستخدم وكيفية إدارة هذه البيانات والكشف عنها وحمايتها.

·         تسري هذه السياسة "سياسة الخصوصية" على المنصة وكافة الخدمات المقدمة من خلالها وكافة الخدمات أو التطبيقات الأخرى التابعة لها والتي تشاركها تقديم الخدمات كطرف ثالث.

ثانياً: جمع بيانات المستخدم

يوافق المستخدم على أنه بمجرد استخدامه للمنصة أو أي من خدماتها، فإنه يحق للمنصة جمع كل أو بعض هذه البيانات الاتية عن المستخدم:

·         البيانات التي يقدمها المستخدم في عملية تسجيل حسابه بالمنصة.

·         البيانات التي يقدمها المستخدم أثناء عملية تقييم الخدمات أو الأشخاص من خلال المنصة وأي بيانات أخرى يقوم المستخدم بتزويدها للمنصة من تلقاء نفسه.

·         البيانات التي يقدمها المستخدم لدفع قيمة رسوم خدمات المنصة.

·         الرسائل التي يرسلها المستخدم أو الاتصالات الهاتفية أو الإلكترونية أو الإشعارات التي يقدمها للمنصة بأي شكل من الأشكال من أجل حل المشكلات المتعلقة باستخدام حسابه بالمنصة أو استخدام أي من خدماتها أو لحل أي مشكلة أو نزاع ينشأ بين مستخدم وبين مستخدم اخر في المنصة.

·         البيانات المتعلقة باستعمال الخدمات ذات الصلة بالمنصة، والبيانات المتعلقة بتشخيص الأعطال وقياس أداء الخدمات، ويتضمن ذلك بيانات حول أنشطة المستخدم مثل طريقة استعماله لخدمات المنصة وكيفية تفاعل المستخدم مع الآخرين عبر خدمات المنصة.

·         تقوم المنصة بجمع المعاملات المالية، فإذا كانت الخدمات التي يستخدمها المستخدم بمقابل فإنه يحق للمنصة الحصول على المعلومات وتأكيدات عملية الدفع مثل إيصالات الدفع الإلكترونية أو البنكية، ويشمل ذلك أيضًا البيانات التي تحصل عليها المنصة من متاجر التطبيقات والأطراف الثالثة التي تقوم بمعالجة المبالغ التي قام المستخدم بدفعها مقابل خدمات المنصة.

·         بيانات هاتف أو بيانات اتصال المستخدم، فعندما يقوم المستخدم بالدخول الى المنصة أو أي من خدمات المنصة على هاتفه أو جهازه أو الوصول إلى تلك الخدمات بأي شكل من الأشكال يتم جمع بعض البيانات منها (طراز الجهاز، بيانات نظام التشغيل، المتصفح، عنوان IP، بيانات شبكة المحمول، رقم الهاتف، معرفات الجهاز).

 

ثالثا: ملفات تعريف الارتباط (سياسة الكوكيز)

يحق للمنصة استخدام سياسة الكوكيز مع المستخدم أو الزائر وفقاً للأسباب التالية:

·         معرفة وجمع بيانات طراز الجهاز وبيانات نظام التشغيل والمتصفح وعنوان IP وبيانات شبكة المحمول ورقم الهاتف ومعرفات الجهاز.

·         تشغيل المنصة وتوفير الخدمات من خلالها، وتحسين تجربة المستخدم أو الزائر وفهم كيفية استخدام المنصة وخدماتها.

·         توفير خدمات المنصة وأي مواقع إلكترونية مرتبطة بها.

·         معرفة الأسئلة الشائعة التي يراجعها المستخدم أو الزائر بشكل متكرر وترتيبها.

·         تذكير اختيارات المستخدم أو الزائر مثل تفضيلات اللغة، وتخصيص خدمات المنصة للمستخدم.

·         امكانية التحكم في الكوكيز من خلال إعدادات هاتف الجوال أو جهاز الحاسب الآلي الخاص بالمستخدم أو الزائر.

 

رابعاً: بيانات الطرف الثالث

·         يحق للمنصة تلقي البيانات الخاصة بالمستخدم والتي يقدمها طرف ثالث.

·         قد تعمل المنصة مع طرف ثالث لمساعدتها على تشغيل خدمات المنصة وتوفيرها وتحسينها وتحديثها وتعديلها، فعلى سبيل المثال قد تعمل المنصة مع اطراف ثالثة لتوزيع المنصة وخدماتها وتوفير البنية التحتية وصيانتها وتوفير معلومات الخرائط ومعلومات الأماكن ومعالجة المدفوعات وتسويق المنصة.

·         في حال استعمل المستخدم خدمات المنصة مع خدمات طرف ثالث فإنه يحق للمنصة أن تتلقى منه بيانات عن المستخدم، كاستخدامه خدمات تطبيق يوتيوب أو استخدامه لزر المشاركة أو إذا اختار الوصول إلى خدمات المنصة من خلال عرض ترويجي، فسوف تسري شروط وسياسات خصوصية هذه الجهات على استعمال المستخدم للخدمات التابعة لهم.

 

خامساً: أسباب جمع بيانات المستخدم

تسعى المنصة دائمًا لتقديم خدمات ذات جودة ومستوى عال للمستخدمين، وتتحدد استخدامات بيانات المستخدمين فيما يلي:

·         إنشاء حساب للمستخدم وتحديث بياناته بشكل دوري وتمكينه من استخدام خدمات المنصة.

·         تحديد الأمور الأساسية مثل تحديد تفضيلات اللغة، وتشغيل خدمات المنصة وتوفيرها وتوفير خدمة دعم المستخدمين، وتحديث وصيانة المنصة.

·         تحليل بيانات المستخدم لأغراض تقييم خدمات المنصة وفهم كيفية استعمال المستخدم لها وتشخيص الأعطال وأغراض استكشاف الأخطاء وإصلاحها وتقديم الأفضل دائمًا.

·         تمكين المستخدم من تقديم طلبات البحث عن عمل أو عن عامل أو عن مزود خدمة من خلال المنصة لأغراض تنفيذ الخدمات، ومن ثم الاتفاق بين المستخدمين.

·         تمكين المستخدم من الاستفادة من خدمات المنصة بالتواصل بين صاحب العمل وبين الباحث عن عمل وبين مزود الخدمة قبل وأثناء تنفيذ الخدمة.

·         تمكين وتأكيد المستخدم من دفع رسوم خدمات المنصة.

·         توثيق البيانات التي يقوم المستخدم بتزويدها للمنصة، كالتأكد من ملكية المستخدم لرقم هاتفه أو بريده الإلكتروني.

·         أغراض السلامة والأمان والتحقيق من الحسابات والنشاطات والتحقيق في أي نشاط مثير للشكوك أو أي عمل غير قانوني.

·         التواصل مع المستخدم بشأن تقديم الخدمات أو حل المشكلات التي تواجهه وإبلاغ المستخدم بشروط وسياسة المنصة.

·         تمكين المستخدم من تقييم الخدمات، والتواصل معه بشأن تقييمه لخدمات المنصة أو المستخدمين من خلال المنصة.

 

سادساً: تفويض المنصة بإنشاء سجلات بيانات المستخدم

يقوم المستخدم بتفويض المنصة صراحة بإنشاء سجل الكتروني يحتوي على كل أو بعض بيانات المستخدم التي يقوم بتزويدها للمنصة وفقًا لهذه السياسة، كما يقوم المستخدم بتفويض المنصة بإنشاء سجلات ورقية لكل أو بعض هذه البيانات لأغراض تطبيق هذه السياسة.

 

سابعاً: الترخيص بحفظ البيانات ومعالجتها خارجيًا

يعلم المستخدم بأن بياناته يتم الاحتفاظ بها على خوادم قد تكون مملوكة للمنصة وقد تكون مستأجرة، وعليه فأن المستخدم يفوض المنصة بالتعامل نيابة عنه مع أصحاب الخوادم المستأجرة وتقديم سجلات المستخدم الإلكترونية للاحتفاظ بها على تلك الخوادم، وهذا قد يتطلب نقل بيانات المستخدم خارج المملكة العربية السعودية أو خارج الدولة التي تستفيد من خدمات المنصة على أرضها، وبالتالي فإن المستخدم يوافق على نقل بياناته للخارج للاحتفاظ بها على الخوادم، وكما أنه لأغراض تقديم الخدمات للمستخدم، قد تقوم المنصة بمعالجة بعض بيانات المستخدم وفقًا لهذه السياسة داخل المملكة العربية السعودية أو في أي دولة أخرى.

 

ثامناً: الاقرارات والمسئولية عن تقديم البيانات

·         يقر المستخدم بعلمه التام بأن بياناته الشخصيةالتي يتم تقديمها للمنصة هي ظاهرة للعلن ومتاحة للجميع ويمكن الاطلاع عليها من قِيل أي مستخدم اخر أو اي زائر للمنصة، وذلك لغاية تنفيذ الخدمة.

·         يقر المستخدم بإخلاء مسئولية المنصة في حالة قيام أحد المستخدمين أو أي زائر بإفشاء البيانات الخاصة به وتسبب ذلك الفعل ضرراً عليه، حيث ان هذه البيانات ظاهرة للعلن، ويحق للمستخدم المتضرر اتخاذ كافة الإجراءات القانونية تجاه الطرف الاخر اذا تمكن التعرف عليه والمطالبة بالتعويضات اللازمة دون الرجوع على المنصة بأي شكل من الأشكال، وذلك وفق ما تقتضيه الأنظمة والقوانين المعمولة بها.

·         يحق للمنصة التعديل على بيانات احد المستخدمين وذلك في حال وجود خطأ في بياناته، كما يشمل ذلك أي عامل يقوم مزود الخدمة بإضافة بيانات صفحته الشخصية بالمنصة.

 

تاسعاً: ضمانات حماية البيانات ومشاركتها

·         تؤكد النصة على عدم استعمال بيانات المستخدم لأغراض التسويق المباشر أو غير المباشر لخدمات أو منتجات خاصة بالغير أو غير تابعة للمنصة.

·         تؤكد المنصة على أنها لن تقوم ببيع بيانات المستخدم لأي طرف ثالث، ولن يصرح للغير باستخدامها بشكل مباشر أو غير مباشر لأغراض تختلف عن تلك المعلن عنها في هذه السياسة.

·         تؤكد المنصة على أنها تحتفظ ببيانات المستخدم لأغراض تقديم خدماتها وفي حدود هذه الخدمات وللمدة اللازمة لتقديم تلك الخدمات.

·         يحق للمنصة مشاركة بيانات المستخدم مع موظفيها والشركات والمؤسسات التابعة لها ومقدمي الخدمات التابعين لها والأشخاص المتعاقدين معها وأي طرف ثالث يتعامل مع المنصة وذلك لأغراض المساعدة في تقديم خدمات المنصة وتشغيلها وتحسينها وتطويرها ومعالجة العمليات التي تقوم بها من خلال المنصة أو تنفيذ الخدمات للمستخدم.

·         يحق للمنصة مشاركة بيانات المستخدم الوظيفة وصورته الشخصية الظاهرة للعلن في ملفه الشخصي بالمنصة مع الغير كمواقع التواصل الاجتماعي لغرض تسهيل عملية التوظيف، حيث جزء من عمل المنصة هو مساعدة المستخدمين للوصول الى غاية التوظيف.

 

عاشراً: القانون والحماية

يحق للمنصة جمع ومعالجة وحفظ ومشاركة بيانات المستخدمين للأغراض الآتية:

·         تنفيذ القوانين واللوائح المعمول بها واتخاذ الإجراءات القانونية وتنفيذ القرارات الحكومية.

·         تنفيذ شروط وأحكام وكافة السياسات الخاصة بالمنصة وأي اتفاقات خاصة بين المستخدم وبين المنصة.

·         أغراض التحقيق في المخالفات أو أي أعمال غير مشروعة أو أي أعمال مشكوك فيها أو أي اعمال غير قانونية.

·         كشف ومنع حالات الاحتيال والتزوير وغيرها من المسائل القانونية والأمنية.

·         حماية حقوق أو ملكية أو أمان أو سمعة المنصة أو أي من مستخدميها.

 

حادي عشر: التعديلات والتحديثات

·         يحق للمنصة تعديل سياسة الخصوصية هذه في أي وقت، وستقوم بنشر إشعار عام عبر المنصة بالتعديلات الجديدة، كما ستقوم بتحديث "تاريخ أخر تحديث" أعلى هذه الوثيقة.

·         يعد استمرار المستخدم في الاستفادة من خدمات المنصة بعد تحديث هذه السياسة موافقة صريحة من المستخدم على هذه التعديلات وقبولاً قانونيًا منه بالسياسات والأحكام الجديدة، وفي حال كان المستخدم غير موافق على التعديلات والتحديثات الجديدة وجب عليه التوقف فورًا عن استخدام المنصة وإلغاء حسابه في المنصة.

 

ثاني عشر: وسائل الاتصال بالمنصة

يستطيع المستخدم في أي وقت الاتصال بالمنصة من خلال:-

الهاتف: 00966571000599

البريد: الالكتروني: info@amaalah.com